الاثنين، 29 سبتمبر 2014

نصائح لتعليم طفلكِ تحمل المسئولية والإعتماد على النفس !!

نصائح لتعليم طفلكِ تحمل المسئولية
تحاول كل أم أن تقدم خبراتها لتربية أبنائها ، ومع سرعة إيقاع الحياة العصرية وكثرة المهام والتحديات الملقاه علي عاتق كل أم ، نجد أن هذه المهمة أصبحتثقيلة ، لكنها ضرورية لتعلمي أطفالك بعض المهارات اللازمة للنجاح في
الحياة ، والتي يجب أن يتعلموها منك بالمنزل، ومن أهم تلك المهارات هو كيفية تحمل المسؤولية وكيفية الاستفادة من الوقت، وهذه أهم الخطوات لتعلمى طفلك تحمل المسؤولية :


1- تحديد المهام المنزلية:

حسب عمر أطفالك حددي لهم بعض المهام التي تناسب أعمارهم ، مثل ترتيب صندوق اللعب ،أو ترتيب الإحذية أو وضع الجوارب في سلة ، أو ترتيب الشراشف وحجرة النوم
الخاصة بكل منهم ، وكلما كبر الطفل يجب وضع مهام أخرى أكبر ، وهكذا 

2- أكتبي جدولاً للإسبوع:

تنظيم الوقت من أهم المهارات التي يجب أن تعلميها لأطفالك ، إجلسى معهم بود ومحبة وعلميهم تقسيم الوقت بين التعلم والرياضة واللعب ، هذه المهارة هامة لتعليمه كيفية الاستفادة من الوقت وستظل معه طوال العمر.

3- حددى وقتاً لمشاهدة التلفاز:

لابد أن تحددي وقتا لمشاهدة التلفاز وآخر لألعاب الفيديو ، لا تتركي أبناءك فريسة لبرامج لاتناسب سنهم ، بحجة أنهم مشغولون عنكِ وأنتِ تنجزين أعمالك ، بحيث
يجب ألا تتجاوز ساعات المشاهدة طوال اليوم عن 3 ساعات ، لأن كثرة مشاهدة التلفاز والتعرض لإشعاعات الشاشات تؤثر علي قوة الإبصار لدي الطفل وتضعف عضلات العين .

إذا وجدتِ هذا الأمر صعبا ، إجعليهم يحددون أولا البرامج المفضلة لديهم ، وتحديد مواعيدها ، ثم أغلقي التلفاز بعدها ، وكوني قدوة لهم في ساعات مشاهداتك حيث يقلد الصغير الكبار ، ولا تلتفتي لإعتراضهم ، وستجدين أنهم تعودوا بسرعة .

4- إتبعي نظام المكافأة:

أطفالك الملتزمون بقواعد المنزل والجدول الذي حددتيه ، يجب إدخال السرور عليهم بمكافأتهم ، حتي يعلم المقصر أنه فاته الكثير ، لا تبالغي في قيمة الهدايا ولتكن رمزية .

5- العقاب عند التقصير:

كما تقدمينجوائز ومكافآت عند الإلتزام ، هناك العقاب عند التقصير ، كالحرمان من الذهاب للنادي أو التنزه مع الأصدقاء،ولكن كوني مرنة ومقدرة ظروف الطفل وإمكانياته.


6- حل المشكلات:

هذه المهارة يجب تعليمها للطفل ليتحمل المسئولية ، لاتقومي بطرح حلول لمشكلاته ، إجلسي معه وقومي بطرح هذا التمرين ليضع هو الحلول بهدوء وحتي يتحمل عواقب اختياراته ، حتي إذا أصبح كبيرا يتعود علي حل مشكلاته بنفسه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق